الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

تاريخ المانجا اليابانية - History of Japanese manga



المانجا اليابانية 


الرواية المصورة اليابانية - المانجا 

عرف الكاتب الياباني شينمورا المانجا على أنها صور مرسومه بشكل بسيط تتسم بالفُكاهة والمبالغة، وأنها كاريكاتير الهدف منه الإنتقاد والتهكم من المجتمع، وهي مكتوبة كشكل قصة من عدة صور ومحادثات، لكن هذا التعريف الذي تمت كتابته في عام 1991م قد لايصف المانجا هذه الأيام بشكل دقيق، ولكن لو أردنا تعريف المانجا بشكلها الحالي والمتفق عليه هو أنها قصص مصورة يابانية، غالباً مؤلفها يكون يابانياً أو أحداثها تدور في اليابان أو طريقة طرحها تكون بإسلوب ياباني. غالباً تكون الرسومات بالأبيض والأسود وأحياناً في  معظم المشاهد قد نجد بها القليل من الألوان، وأيضاً جهة القراءة دائماً تكون من اليمين إلى اليسار.

التسلسل التاريخي لبداية فن المانجا الياباني:

يرجح بعض العلماء أن بداية المانجا كانت عن طريق اللفائف وذلك في القرن الثاني عشر، هذه اللفائف كانت قادمة من الصين إلى اليابان والتي كان يستخدمها الكهنة البوذيين كتمائم ولأسباب دينية بشكل أساسي، ومن أهم هذه اللفائف التي يمكننا التحدث عنها "والتي تعتبر من أهم وأقدم الفنون اليابانية الهزلية الباقية على قيد الحياة والتي وجدت في معبد هورايوجي في نارا" وهي الـ-شوجو جينبوتسو قيقا- أو -تشوجو قيقا -مخطوطة الحيوان- يُقال بأن الذي رسمها هو توبا سوجو، المهم في اللفافة والذي على أساسِها أُعتبرت البداية لفن المانجا هو ظنهم بأنها هي التي بدأت أسلوب الرسم القصصي المستخدم في المانجا، والسبب الآخر 
.هو أسلوب القراءة لهذه القصص كما قُلت آنفاً بأنه من اليمين إلى اليسار وهذا ما يميز المانجا في هذا العصر


مخطوطة الحيوان -شوجو جينبوتسو قيقا-، توبا سوجو، 1173م - 1232م. متواجده في معبد كوسان-جي،اليابان

سابقاً كانت اللفائف مُقتصرة على الكهنة ولكنها خرجت للعامة وبدأت الإنتشار وأصبحوا يستخدمونها لأسباب أخرى مثل قصص الشيطان.
أما " في القرن الثالث عشر بدأت تظهر رسوم لصور مختلفة عن الحياة الأخرى لما بعد الموت على جدران المعابد والمقامات، كانت تلك الرسومات عبارة عن رسومات خام ومبالغ فيها،إلا أنه في نظر النقاد المهتمين، تًشابه وإلى حد كبير فن الرسم في اليابان الحديث اليوم.

أُعتبر القرنين السادس والسابع عشر بأنهم فترة السلام في اليابان وذلك في عهد توكوقاوا، هذه الفترة أعطت اليابانيين فرصة للتفرغ   والتي تعني -صور العالم الطافي- و الـ-إ- تعني لوحة باليابانية،Ukiyo-Eللفن،  ظهر خلالها إسلوب فني جديد يدعى أوكيو إ الأوكيو إ- استخدمت إسلوب فني جديد للرسم بواسطة الطباعة بالألواح الخشبية، والذي جعل إنتشار هذه الحركة الفنية أسرع، هذا النوع من الرسومات أثر على تدوين الحياة والحضارة اليابانية، ومن أشهر مادونتها هو حي يوشيوارا الذي كان ملاذ الترفيه لليابانيين الأغنياء.

أصبح -الأوكيو إ- شكل الفن الشعبي وذلك بفضل التقدم في تقنيات الطباعة الخشبية والتي كانت 
تصور مواضيع مؤلوفة مثل ممثلين الكابوكي و النساء الجميلات، ومما ساهم أيضاً على إنتشاره هو توزيع الكُتب التي تحمل الرسوم التوضيحية لهذا الفن، هذه العوامل ساعدت على أن يصبح فن -الأوكيو إ- جزءاً من الثقافة الشعبية اليابانية.

على أرض ضريح شينمي: مطعم شاتيتسورو، أوتاغاوا هيروشيغ، 1838م، حي يوشيوارا، متحف الفنون الجميلة،اليابان.

"مراحل تطور فن أوكيو-إ الياباني بالطباعة الخشبية"

بداية أوكيو-إ ( أوائل القرن السابع عشر 1700م )
سيدات في المدينة-نيشيكاوا شوكينوبو،طباعة حبر أسود على ورق.

ظهور الطباعة بالألوان الكامله (1740م - 
1780م )
مسابقة الرماية في قاعة ثلاثة وثلاثين خليجاً في فوكاغاوا، أوتاقاوا تويوهارو، طباعة ملونه على ورق، متحف هونولولو للفنون.
العصر الذهبي لفن أوكيو-إ (1780م - 1804م )
كابوكي-أوتاني أونيجي،توشوساي شاراكو، أرتيلينو-المطبوعات اليابانية.

بداية شعبية الطباعة على الخشب ( 1804م - 1868م )
كوشو كاجيكازادا، كاتسوشيكا هوكوساي،مكتبة الكونغرس، 1833م

فترة ميجي ( 1868م - 1912م )
كونجو المحارب-الوزن الثقيل-حسناً ناكامورا مونيهيرو"سانكيتشي"، أوتاقاوا يوشيتاكي.

شين هانغا وحركة سوساكو هانجا ( 1915م - 1940م )
توري نو إتشي-معرض ،ميكاوا سينبان، الفن الياباني،1929م.

الحديث والمعاصر ( 1950م إلى الوقت الحاضر )
فتاة ونقار الخشب، كاوانو كاورو.

في البداية فن -أوكيو إ - لم يطبع وإنما كان يرسم بالحبر الأسود ،لكن فيما بعد بدأت إضافة اللون له وزيادة عدد الألوان وأصبحت التفاصيل أكثر تعقيداً، كان صنع المطبوعات الخشبية يتم على ثلاث مراحل أساسية، أولا: رسم التصميم بالحبر، ثانياً:نحت التصميم على كتلة الخشب،ثالثاً: إضافة الحبر الملون على الخشب ومن ثم ضغطها على ورق الطباعه، لكل مرحلة كان هنالك شخص متخصص بها، هذه العمليه كانت تستغرق الكثير من الوقت والجهد لكن بمجرد الإنتهاء من الحفر وإضافة الألوان يصبح من السهل إستنساخ عدد من التصاميم،في السابق كانوا يستخدمون هذا الفن كملصقات إعلانية للمسارح الشعبية ويستخدمون المناظر 
الطبيعية كمطبوعات للبطاقات البريدية.

 موجة بالقرب من كاناقوا، كاتسوشيكا هوكوساي،1760م-1849، اليابان.

 أما في بدايات القرن السابع عشر في عام 1815م شهد ظهور أحد أهم الرسامين اليابانيين والذي يدعى كاتسوشيكا هوكوساي ، صاحب أبرز لوحة وهي -الموجه العظيمة -أو - موجه بالقُرب من كاناقاوا-، هذا العمل عبارة عن تصوير لأمواج عاتيه تصطدم في جبل فوجي الشهير. هنالك تفسير آخر يشير إلى القوارب التي تبدوا وكأنها تغرق في هذه الموجه ربما كانت تصوير لحدث مشابه لإعصار تسونامي قد حدث في تلك الفترة ،وتعتبر هذه اللوحة وغيرها من اللوحات التي تبعتها إنطلاقه وتحول ضخم في مسيرة التاريخ الياباني والذي أطلق عليه فيما بعد بإسم "المانجا".

إن السبب الرئيسي خلف أهمية هوكوساي هو بأنه أول من إستخدم مصطلح "مانجا" كتسمية لفنه الذي يستخدم خطوط قليلة لرسم شخص أو مشهد،و لفظ المانجا ينقسم إلى قسمين الأول -مان-وتعني الرسم نفسه أو بمعنى آخر الرسم غريب الأطوار والثاني -جان- وتعني الصورة، وهنالك كلمتان ألحقتا بالمانجا كتعبير عنها وهما التخطيطات التلقائية والصورة غير المقصودة كما في رسوم هوكوساي التي قام بجمعها وبيعها كـ15مجلد بإسم "مانجا هوكوساي في سنة 1814م. من أحد أمثلة المجلة التي يمكننا إلقاء الضوء عليها هي-كاسان وأوكيكو- أشباح إناث شهيرة ا كانتا ذات شعبية خلال فترة إيدو- طوكيو الآن-،علىاليسار هي كاسان التي أصبحت شبحاً بعد أن قتلها زوجها،وعلى اليمين هي أوكيكو، التي أصبحت شبح بعد أن رمت نفسها في بئر، يصورهم في هذا العمل وكأنما يريدون الإنتقام .

كاسان و أوكيكو -مانجا هوكوساي-،كاتسوشيكا هوكوساي،1814م،المجلد 10،اليابان.

في بدايات القرن التاسع عشر ومع دخول الغرب إلى اليابان كان هنالك أهم الأحداث التي حصلت في عام 1853م حيث أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية العميد -ماثيو بيري- ليفتتح تجارة الغرب مع اليابان،على
 الرغم من وجود مقاومة من اليابانيين الذين يريدون الحفاظ على تقاليدهم إلا أن الحكومة اليابانية كانت ضعيفة في ذلك الوقت وقبلت بالتجارة. في وقت لاحق أتت الرسوم الغربية لليابان وكان من أهم الأشخاص الذين ساهموا في جلب الرسوم الغربية هو البريطاني الصحفي -تشارلز ويرقمان- والذي كان بدوره يعمل كمراسل لصحيفة -أخبار لندن- في اليابان، إلى جانب عمله قام تشارلز بعمل مجلة كرتونية تسمى -جابان بونش- في يوكوهاما كانت مستلهمه من فكرة المجلة الأصليه -بونش- التي إنتشرت في لندن،فيما بعد إستلم تحريرها اليابانيين.

أما في القرن العشرين عام 1912م بدأت المجلات اليابانية المتأثرة بالتدخل الغربي بالظهور،وأولها كانت مجلة -شونين كٌلب-، هذه الفترة من القرن أحتوت على أهم الشخصيات في صناعة المانجا الحديثة هما -أوكاموتو إيببي - و -راكوتين كيتازاوا،يُعرفان -بجدي المانجا-، لم يشتهر إيببي كما إشتهر كيتازاوا بل أصبح إسمه في طي النسيان على الرغم من إنجازاته الكبيره.


#
في نهاية هذا السرد التاريخي يمكننا أن نجد في هذا العصر أعمال فنية 
( Instillation ) أو تجهيز في الفراغ أو الفنون الأدائية فنانينها متأثرين بفن المانجا ومن أبرزهم :


1. شينتارو أوهاتا


عمل - ساعات الصباح -




عمل ( صباح الخير أيها العالم )




عمل ( في الصوت )



--------------------------------------------


2. فنان تحت إسم مستعار ( ثلاثة ) 


عمل ( 1902 جرام )




---------------------------------------------------------------------------------

أحد أهم الفنون الأدائية التي تم تمثيلها لمانجا وأنمي ناروتو شيبودن 






المراجع 
الكُتب

طارق الخواجي،قلعة الإنمي تجربة إقتحام،النادي الأدبي بالرياض، 2012م.

أدوين ريشاور،تاريخ اليابان من الجذور حتى هيروشيما،دار علاء الدين للنشر،ترجمةيوسف الشام،2008م.

Koyama -Richard, One Thousand Years of Manga, Flammarion, 2007.
الدراسات
إيتو، ثقافة المانجا في اليابان،2000م، دراسة منشورة  دراسة

الإنترنت
لورينزو بيريرا، 10 اكثر روائع اللوحات اليابانية شهرة1

روائع معبد كوسان-جي: مخطوطات كاملة من تشوجو غيغا، مخطوطة الحيوانات 2
ماهو اليوكيو إ، اليابان الإلكترونية 3
هيلين ميسكارثي،تاريخ المانجا،42010 
أوكييو-إ،الطباعة الخشبية اليابانية5



ترجمة وبحث : هدى ع.البكري 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق